ضمان وصول الأدوية إلى المرضى في موعدها
Wednesday, February 20, 2019
تحيط غرفة المدينة منتسبيها من الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الصحي إلى ما قامت به هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من تنظيم لضمان وصول الأدوية إلى المرضى في موعدها بإلزام مقدمي الخدمات البريدية المرخصين بما يلي:
1- الالتزام بأن لا تزيد مدة إيصال الأدوية عن ثلاثة (3) أيام داخل المدينة، وخمسة (5) أيام خارجها بما فيها نهاية الأسبوع من تاريخ التسليم لمقدم الخدمة أو حسب ما يتم الاتفاق عليه مع المرسل أيهما أقل.
2- وضع إجراءات للتحقق م صحة هوية المستلم وإثبات استلامه للتأكد من دقة التسليم النهائي للأدوية للمستفيد.
3- التقديم باشتراطات تخزين ونقل الأدوية المعتمدة من الجهات المختصة ذات العلاقة.
4- مراعاة أي اشتراطات أخرى عند نقل الأدوية مع الشحنات الأخرى بما يضمن عدم تأثر الشحنات المنقولة.
ونظراً للتحديات التي يواجهها مقدمي الخدمات البريدية مع المنشآت الصحية المتمثلة في عدم تسليم المنشأة الأدوية في الأوقات الملائمة وعدم تسجيل بيانات المستفيد بشكل دقيق يكفل وصول الأدوية في المكان الصحيح والوقت المحدد. وسعي وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من تمكين مقدمي الخدمات البريدية الخاضعين لإشراف الهيئة لتجاوز هذه التحديات. وطلب الوزارة التأكيد على المنشآت الصحية عند التعامل مع مقدمي الخدمات البريدية القيام بالتالي:
1- إبرام اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) بين المنشأة الصحية ومقدم الخدمات البريدية.
2- أهمية تسليم الأدوية والمستحضرات الطبية إلى مقدم الخدمة بوقت كافٍ لضمان وصولها إلى المستفيد في الوقت المحدد.
3- تزويد مقدم الخدمة ببيانات المستفيد تشمل عنوانه الكامل ووسيلة التواصل معه.
4- تفعيل البريد الإلكتروني بين المنشاة الصحية ومقدم الخدمات البريدية.