لقاء مساهمة قطاع التعدين في التنمية المجتمعية في غرفة المدينة المنورة

2023/2/15م

عقدت غرفة المدينة المنورة يوم الثلاثاء الموافق 1444/07/23هـ، لقاء بعنوان " مساهمة قطاع التعدين في التنمية المجتمعية " بحضور ضيف اللقاء سعادة وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للامتثال والرقابة التعدينية المهندس أحمد بن محمد فقيه.

وافتح اللقاء سعادة أمين عام غرفة المدينة المنورة المهندس عبد الله أحمد أبو النصر مشيراً أن رؤية "المملكة 2030" تستهدف عدة قطاعات ومنها قطاع التعدين لتنويع الاقتصاد في المملكة وتنويع الموارد الاقتصادية الغير نفطية وتخفيف اعتمادها على النفط وأن يكون التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية كونه اقتصاداً واعداً ومتنوع.

وأضاف قطاع التعدين في منطقة المدينة المنورة مر بنقله نوعية وتطوراً إيجابياً منذ إطلاق رؤية 2030 لتمتع المنطقة بميزات تنافسية عالية، حيث تتميز منطقة المدينة المنورة بوجود أكبر منجم نحاس في الشرق الأوسط بمحافظة مهد الذهب، كما أن منطقة المدينة المنورة حظيت بنمو هائل في معدلات الطلب العالمي والمحلي على المعادن وخصوصاً معدن النحاس.

كما ثمن أبو النصر دور غرفة المدينة المنورة حيث تعمل للوقوف على مساهمة كل قطاع ومعرف حجم الدخل للقطاع وتوفير المعلومات والإحصائيات اللازمة عبر تقارير ربع سنوية عن نشاط قطاع التعدين وأنشطة القطاعات الأخرى.

وأشاد خلال حديثه إلى جهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية منذ إطلاق الرؤية وحرصها على وضع استراتيجيات ومبادرات مختلفة شاملة للتعدين والصناعة التحويلية في المملكة.

وقدم وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للامتثال والرقابة التعدينية المهندس أحمد بن محمد فقيه عرضًا عن جهود الوزارة لتطوير قطاع التعدين في المملكة، ورفع مستوى الامتثال وتعزيز الاستثمارات النظامية في المملكة التي تتمتع اراضيها بثروة من الخامات المعدنية تقدر بـ 5 تريليون ريال.

وتحدث فقيه عن مبادرة رخص مواد البناء التي تعمل عليها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، والتي تهدف إلى تنظيم ورفع كفاءة قطاع مواد البناء وضمان استدامته وذلك عن طريق دراسة أفضل الممارسات العالمية لهيكلة القطاع وتشجيع خلق الكيانات والشركات الكبيرة في القطاع.

كما تضمن العرض نظرة عامة عن أهم مواقع الخام الرئيسية لمواد البناء في المملكة، والتي تبلغ قرابة 300 مجمع تعدينياً، وتضم العديد من الخامات المستخدمة في قطاع التشييد والبناء مثل خام البوزلان ومواد البحص واحجار الزينة والردميات

وتطرق وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للامتثال والرقابة التعدينية عن مساهمة قطاع التعدين في التنمية المجتمعية من خلال مبادرة توظيف المواطنين كمسؤولين في المحاجر بالشراكة مع القطاع الخاص من المستثمرين في التعدين حيث تهدف المُبادرة إلى تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية ورفع مستوى التأهيل المهني والمعرفة بنظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية وإدارة الأثر المجتمعي للمحاجر.