وزير السياحة السعودي: المملكة العربية السعودية لديها القدرة لتنافس الدول الأخرى في التاريخ العريق والثقافة القوية

2023/2/20م

من منطلق رؤية المملكة 2030 للنهوض بالسياحة السعودية وتطويرها وتنمية القطاع السياحي؛ عقدت غرفة المدينة المنورة يوم الأحد الموافق 1444/07/28هـ، لقاء مع معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة

لمناقشة أبرز المستجدات في القطاع السياحي والخطط والمبادرات وأهم البرامج التي تقدمها وزارة السياحة، بحضور عدداً من المسؤولين والمستثمرين في القطاع السياحي.

وافتح اللقاء سعادة رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الأستاذ منير محمد ناصر بن سعد مشيراً بأن قطاع السياحة من أهم القطاعات الواعدة التي تستهدفها رؤية المملكة 2030 كونه قطاع حيوي وهام.

وأضاف أن قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية يشهد تطوراً ملحوظاً وإيجابياً منذ إطلاق رؤية 2030، حيث أصبحت المملكة تتوجه إليها أنظار الملايين من السياح كوجهة سياحية وعالمية للزيارة والاستكشاف لتمتعها بالعديد من المقومات الثقافية والدينية والتراثية والتاريخ العريق.

كما ثمن سعادته دور وزارة السياحة في تنظيم وتطوير القطاع السياحي ودعمه في المملكة عبر العديد من الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها، ومنها برنامج الاستثمار في رأس المال البشري وتطويره، حيث تسعى الوزارة إلى توفير نحو مليون وظيفة بحلول عام 2030 بإذن الله.

وأشاد خلال حديثه إلى جهود معالي وزير السياحة وفريق الوزارة على التعاون والدعم الذي تم تقديمه خلال العام الماضي بين غرفة المدينة المنورة ووزارة السياحة والشركاء من الجهات المعنية، لرفع الطاقة الاستيعابية للإيواء في المدينة المنورة بعد تأثر القطاع بجائحة كرونا، حيث تحققت نتائج كبيرة في رفع أعداد الفنادق لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار.  

واستعرض خلال اللقاء سعادة أمين عام غرفة المدينة المنورة المهندس عبدالله أحمد أبوالنصر الميزات النسبية والتنافسية التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة كوجهه سياحية، وأوجه التقاطعات بين مستهدفات استراتيجية غرفة المدينة المنورة ومنظومة السياحة بالتكامل مع الجهات المعنية لتهيئة بيئة الأعمال للاستثمار في القطاعات الواعدة.

وقدم وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب عرضًا عن جهود الوزارة لتطوير السياحة في المملكة، والموازنة بين رفع جودة قطاع الضيافة وبين تمكين القطاع الخاص من خلال وضوح التشريعات والحلول التمويلية.

 تحدث الخطيب عن الخطط التي تسعى الوزارة لتنفيذها لتخدم القطاع السياحي وتساهم في تنمية وتطوير منظومة السياحة.

 ومنها رفع الطاقة الاستيعابية وإعادة تأهيل وتشغيل 9000 غرفة فندقية لقطاع الضيافة في المدينة المنورة لتدخل السوق قبل شهر رمضان.

وثمن معاليه كلمته قائلا: المملكة العربية السعودية لديها القدرة لتنافس الدول الأخرى في التاريخ العريق والثقافة القوية التي تتميز بها المملكة، حيث لديها خمس مواقع مسجلة في منظمة اليونسكو.