غرفة المدينة المنورة تعقد اجتماعها السنوي للجمعية العمومية للعام المالي 2022م

2023/4/06م

 

عقدت غرفة المدينة المنورة مساء يوم الأربعاء14  /09 /1444 هـ الموافق  05 /04 /2023م، جمعيتها العمومية للعام المالي 2022 م، باكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية، وذلك في مقر غرفة المدينة المنورة.

بحضور رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة سعادة الأستاذ منير محمد ناصر بن سعد ونائب الرئيس سعادة الدكتور خالد عبد القادر الدقل وأعضاء مجلس الإدارة والأمين العام لغرفة المدينة المنورة سعادة المهندس عبد الله أحمد أبوالنصر، والمحاسب القانوني، وعدداً من مشتركي الغرفة.

وشملت بنود اجتماع الجمعية العمومية على 4 بنود وهي تقديم تقرير عن أنشطة الغرفة خلال عام 2022م، والقوائم المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، وعرض الموازنة التقديرية لغرفة المدينة المنورة للعام المالي 2022م، واختيار وتعين مراجع الحسابات للعام المالي القادم 2023م، وفقًا لما نص عليه نظام الغرف التجارية والصناعية واللائحة التنفيذية للنظام.

وصادقت الجمعية العمومية في اجتماعها على ميزانية الغرفة لعام 2022م، كما وافقت على الميزانية التقديرية للعام الجديد 2023م عبر التصويت الإلكتروني.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الأستاذ منير محمد ناصر بن سعد، أن مجلس الإدارة حرص في دورته الرابعة عشر على وضع استراتيجية خاصة في العمل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية، ونظام الغرف التجارية، وأصحاب المصلحة، وبرامج أعضاء مجلس الإدارة.

وذلك بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة، وخدمة القطاع الخاص والمستثمرين لكي تكون المدينة المنورة واجهة استثمارية واعدة.

كما أشار أن منطقة المدينة المنورة تشهد تقدماً وتطوراً ملحوظاً في قطاع الأعمال بالمنطقة، بدعم من قبل حكومتنا الرشيدة تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود رئيس مجلس الوزراء -حفظهم الله -  لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأضاف نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور خالد عبد القادر الدقل أن غرفة المدينة المنورة لها دور كبير في تطوير المنظومة الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة وخدمة قطاع المال والأعمال، وسعيها لتسهيل وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه أصحاب الأعمال ومنشآت القطاع الخاص، وتحفيز البيئة الاستثمارية بمنطقة المدينة المنورة، لكي تكون منطقة المدينة المنورة منطقة رائدة وواعدة استثمارياً واقتصادياً وحضارياً.

ومن جهته أضاف أمين عام غرفة المدينة المنورة إنجازات الغرفة لعام 2022 م، بتحقيق مبدأ الشراكات والتكامل مع الجهات المعنية بهدف تهيئة بيئة العمل الاستثمارية بمنطقة المدينة المنورة من خلال إبرام الاتفاقيات ومذكرات التعاون في شتى القطاعات حيث بلغ إجمالي عدد الاتفاقيات المفعلة 14 اتفاقية وتعد أهمها اتفاقية شراكة " منافع".

كما ساهمت الغرفة في تلبية الاحتياجات الوظيفية لمنشآت القطاع الخاص وخفض معدل البطالة في المنطقة بتوفير 7033 وظيفة عبر منصة توطين 759 عبر ملتقيات التوظيف المقامة بالغرفة. 

 وسعت الغرفة على تنشيط الحركة الاستثمارية بالمنطقة من خلال التسويق ل 274 فرصة استثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشاد إلى دور اللجان القطاعية في الغرفة في تنمية الأنشطة التجارية في المنطقة وتشخيص التحديات والعقبات التي تواجه القطاعات والبحث عن سبل لتذليلها. حيث بلغ عدد التوصيات المنفذة للجان 240 توصية بنسبة بلغت 82% باجتماعات اللجان المختلفة.