غرفة المدينة تنظم مبادرة "تباشير الرطب" بالتعاون مع البيئة

2024/6/27م

نظمت غرفة المدينة المنورة بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة، مبادرة “تباشير الرطب” تزامنًا مع موسمه الذي يشهد إقبالًا متزايدًا من الأهالي والزوار مع وصول طلائع الإنتاج، وذلك من خلال المزادات في السوق المركزي للتمور.

وتضمنت فعاليات المبادرة المقامة في احد المجمعات التجارية، مسيرة باللباس التراثي، مع عروض الفلكلور الشعبي، ومشاركة الأطفال بالزي المديني، إضافة إلى التعريف بأشهر أنواع الرطب وطرق حصاده وتخزينه.

وأوضح مدير عام فرع الوزارة المهندس أيمن بن محمد السيد ان هذه الفعاليات والمبادرات تهدف إلى مشاركة المجتمع فرحة المزارعين بالموسم، والتعريف بأكثر من (11) نوع من الرطب تنتجه منطقة المدينة المنورة، ويعد ذات قيمة غذائية عالية. مشيرًا إلى مواصلة إقامة البرامج وورش العمل الدورية للمزارعين والمستثمرين في قطاع التمور، بمشاركة المختصين بالفرع؛ للتعريف بالضوابط والاشتراطات، وتسهيل وتطوير خدمات وإجراءات العمالة الزراعية.

وبيّن أن فرع الوزارة يعمل على ربط المزارعين بالمصدرين داخلياً وخارجياً، وتغطية حاجة السوق المحلي والعالمي من خلال (8,3) ملايين نخلة تحتضنها المنطقة، وحصاد أكثر من (29) ألف مزرعة، وذلك للمساهمة في زيادة الصادرات الوطنية من التمور ومنتجاتها، وإبراز قطاع النخيل والتمور، كونه أحد أهم روافد الإنتاج الزراعي، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والمساهمة في رفع الناتج المحلي وتنميته.

كما أشار أمين عام غرفة المدينة المنورة المهندس عبدالله أبو النصر أن المبادرة تساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي عبر زيادة مبيعات الرطب والذي يعد منتجاً زراعيًا رئيسيًا في المنطقة وتسعى المبادرة الى تعزيز الوعي بأهمية النخيل ومنتجاته مما يؤدي الى دعم المزارعين المحليين وزيادة فرص العمل في القطاع الزراعي.